خبراء في الصحة يشددون على أهمية التلقيح ضد عنق الرحم في المغرب


بمناسبة الأسبوع العالمي للتلقيح، نظمت فعاليات صحية  لقاء دراسيا السبت 26 مارس 2022 بالدارالبيضاء، لتسليط الضوء على آخر مستجدات البرنامج الوطني للتمنيع.

خلال كلمة افتتاحية في هذا اللقاء قال مولاي سعيد عفيف، رئيس “أنفوفاك” المغرب، إن البرنامج الوطني للتلقيح الذي يتوفر عليه المغرب متقدم ومتطور مقارنة بالبرنامج الفرنسي نموذجا، بإدراجه لقاحات جدّ مفيدة كاللقاح ضد الروتافيروس، مما ساهم في القضاء على العديد من الأمراض والتقليص من ضراوة أخرى ومستوى انتشار عدواها وبالتالي أصبح متحكما فيها.

وأبرز أن كلفة إدراج لقاح ضد سرطان عنق الرحم تصل إلى 70 مليون درهم، مشيرا أنه يمكن توفير 150 مليون درهم إذا ما تم العمل على تقليص أسعار اللقاحات والتعويض عن مصاريفها بشكل كلي في القطاع الخاص مقابل فسح المجال أمام الأسر المعوزة التي لا تتوفر على تأمين صحي لتستفيد من لقاحات البرنامج الوطني للتمنيع في المراكز الصحية، وهو ما سيسمح بإدراج وإضافة لقاحات ضد أمراض أخرى وتوسيع السلّة التلقيحية مرة أخرى، مما سينعكس إيجابا على الصحة العامة وعلى الناشئة.

من جانبه قال عبد الحكيم يحيان مدير مديرية السكان بوزارة الصحة، إن إدراج اللقاح ضد سرطان عنق الرحم ضمن البرنامج الوطني للتلقيح هو خطوة مهمة من أجل تقليص نسبة الإماتة والمراضة بهذا المرض الذي يصيب النساء، وهناك عمل جاد ومسؤول لبلوغ هذا الهدف، كما أن إدراج اللقاح يعتبر كذلك مؤشرا للتأكيد على انخراط الحكومة لدعم مقاربة النوع لأجل المزيد من المساواة في كامل الحقوق.

أما رئيس أنفوفاك فرنسا روبرت كوهن، فشدد على أهمية تلقيحهن أيضا ضد سرطان عنق الرحم، من أجل حمايتهن وحماية مواليدهن، لأن إصابتهن بهذا السرطان يؤدي في الكثير من الحالات إلى إصابة المواليد بمرض يتسبب لهم في صعوبات في التنفس وتكون له العديد من التبعات، وهو ما يؤكد على الأهمية المزدوجة للتلقيح.

وأضاف أن تمكين الفتيات من هذا اللقاح يعتبر خطوة رائدة وجد مهمة بالنظر إلى ان سرطان عنق الرحم هو ثاني أكثر السرطانات انتشارا عند المرأة ويؤثر على جودة العيش والحياة وتكون له العديد من التبعات الصعبة عضويا ونفسيا.


ASSOCIATION CASABLANCAISE DES PEDIATRES PRIVES 

 Maison du Pédiatre Dr Abdellatif Berrada. Résidence La Fac. 93, rue Abou Alaa Zahar. Quartier des Hôpitaux. Casablanca.

E-mail: This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.. Telephone: 0662251925

made by www.J4Tinfo.com- © Janvier - 2023